غرفة الأخبار

ابريل262017

حاكم الشارقة يشهد حفل توزيع جائزة الشارقة لأطروحات الدكتوراه في العلوم الإدارية في دورتها الـ 15

في 26 إبريل/ شهد صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة رئيس جامعة الشارقة صباح اليوم الأربعاء في المبنى الرئيس للجامعة، حفل توزيع جائزة الشارقة لأطروحات الدكتوراه في العلوم الإدارية في الوطن العربي في دورتها الـ 15 والذي يقام بالتعاون مع المنظمة العربية للتنمية الإدارية بجامعة الدول العربية وجامعة الشارقة.

بدأ الحفل بعزف السلام الوطني وتلاوة آيات كريمة من الذكر الحكيم، بعدها ألقى سعادة عبد الله سالم الطريفي رئيس مجلس أمناء الجائزة كلمة قال فيها // تتجدد احتفالات الشارقة على مدار العام، ارتقاءً بالإنسان تكريماً وتقديراَ. هي الإمارة التي اقترن اسمها بنخبة العواصم بداية من عاصمة الثقافة العربية، مروراً بعاصمة السياحة والصحافة العربية، حتى تقلدت نوط التكريم، عاصمةً للثقافة الاسلامية، هي مدينة المآذن بكل فخر، مدينة الحضارة الإسلامية، بجامعتها الاسلامية، وما تحتضنه من مخطوطات إسلامية نادرة ومتاحف تضم بين جدرانها العديد من روائع الفكر وإبداعات عصور الازدهار.

واردف رئيس مجلس أمناء الجائزة قائلا // ومن هذا المنطلق أتشرف- أصالةً عن نفسي ونيابةً عن مجلس أمناء جائزة الشارقة لأطروحات الدكتوراه في العلوم الادارية في دورتها الخامسة عشرة- بالإشادة بدور سموكم راعياً كريماً للعلماء والباحثين المتميزين من أبناء وطننا العربي في مجالات العلوم الادارية والمالية من خلال منح جائزة الشارقة لأطروحات الدكتوراه، ونتوجه لسموكم بالشكر والتقدير على دعمكم اللامحدود لهذه الجائزة ولجوائز الشارقة في مختلف مجالات العلوم.

وقال // بناءً على توجيهات صاحب السمو حاكم الشارقة بزيادة عدد المكرمين إلى ثلاثة في كل فرع من فروع الجائزة، فقد عقد مجلس أمناء الجائزة في دورته الخامسة عشرة بتاريخ 20 مارس 2017 اجتماعاً تم خلاله الاطلاع على توصيات هيئة التحكيم التي انعقدت في مقر المنظمة العربية للتنمية الادارية بالقاهرة، بتاريخ 7 مارس 2017، وتجدر الاشارة هنا إلى أن لجنة الجائزة لهذه الدورة 2016/2017 تلقت عدد (100) أطروحة دكتوراه ترشحت للجائزة، وقد جاء اعتماد لجنة التحكيم على النحو التالي:

أولاً- جائزة العلوم الادارية

1- الفائزين في جائزة العلوم الإدارية:

المركز الأول/ الدكتور سالم جريب سالم الحارثي من دولة الإمارات العربية المتحدة.

المركز الثاني/  الدكتورة أميمة منور عمر البدري من المملكة العربية السعودية.

المركز الثالث/  الدكتور محمد بن علي الراجحي من المملكة العربية السعودية.

  

ثانياً- جائزة العلوم المالية

1-  الفائزون في جائزة العلوم المالية:

المركز الأول/  الدكتورة عائشة نزار الصالح من المملكة العربية السعودية. 

المركز الثاني/  الدكتورة داليدا محمد عادل خليل الدوياتي من جمهورية مصر العربية.

المركز الثالث/  الدكتورة أمينة رمضان محمد نمير من مصر.

واختتم سعادة عبد الله سالم الطريفي كلمته بقوله // اسمحوا لي يا صاحب السمو أن أتقدم بجزيل الشكر والتقدير للمنظمة العربية للتنمية الادارية وجميع العاملين بها، وأخص بالذكر سعادة الدكتور ناصر القحطاني مدير عام المنظمة، كذلك أتوجه بالشكر والتقدير للجنة التحكيم ودورها في اختيار أفضل الأطروحات، كما يسرني أن أنوه بالدور المميز لجامعة الشارقة في احتضان الجائزة وفعالياتها على مدى الأعوام الماضية، وشكرٍ خاصٍ لسعادة الأستاذ الدكتور حميد مجول النعيمي مدير الجامعة وجميع العاملين بها، كما أتقدم بالشكر الجزيل إلى رعاة الحفل وهم: مصرف الشارقة الاسلامي (الراعي الذهبي)، وغرفة تجارة وصناعة الشارقة (الراعي الفضي).

كما أود أن أثني كذلك على دور الأمانة العامة للجائزة وجهودها المشكورة في التواصل مع لجنة التحكيم، والشكر موصول أيضاً لكل من ساهم في تنظيم هذه الفعالية لتخرج على هذا النحو المتميز والمستوى اللائق مع الحدث وفعالياته .

بعدها دعي صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي يرافقه سعادة عبد الله سالم الطريفي للتفضل بالصعود إلى المنصة لبدء مراسم تكريم الفائزين من أصحاب الأطروحات حملة الدكتوراه والجهات الراعية للجائزة.

 

نبذة عن الجائزة

تهدف الجائزة إلى تكريم وتشجيع الباحثين المتميزين من خلال اختيار أفضل أطروحة دكتوراه في مجال العلوم الإدارية لتنمية المعرفة النظرية والتطبيقية في الإدارة والتنمية الإدارية في الوطن العربي. وتتعاون في هذا الجهد كل من حكومة الشارقة، وجامعة الشارقة، والمنظمة العربية للتنمية الإدارية